jump to navigation

سوار ابن سينا 20 مارس 2009

Posted by محمود in غير مصنف.
trackback

ينتشر حاليا في الأسواق والصيدليات سوار يسمى سوار ابن سينا ولحد الآن لم أقم بإدخاله إلى صيدليتي لعدم قناعتي به ولم أكن ارغب ببيع شيء في الصيدلية أظن فيه استغفالا للناس واحتيالا عليهم، ومن خلال تصفحي للمواقع وبحثي خلال الشبكة وجدت ما يلي

http://www.sahab.net/forums/showthread.php?p=694398

سئل الإمام ابن عثيمين رحمه الله السؤال التالي



ما حكم لبس السوار لعلاج الروماتيزم؟

فأجاب بقوله :
اعلم أن الدواء سبب للشفاء، والمسبب هو الله تعالى، فلا سبب إلا ما جعله الله تعالى سبباً، والأسباب التي جعلها الله تعالى أسباباً نوعان:

النوع الأول: أسباب شرعية كالقرآن الكريم والدعاء، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في سورة الفاتحة: “وما يدريك أنها رقية؟” وكما كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي المرضى بالدعاء لهم فيشفي الله تعالى بدعائه من أراد شفاءه به.

النوع الثاني: أسباب حسية كالأدوية المادية المعلومة عن طريق الشرع كالعسل، أو عن طريق التجارب مثل كثير من الأدوية، وهذا النوع لابد أن يكون تأثيره عن طريق المباشرة لا عن طريق الوهم والخيال، فإذا ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس صح أن يتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى، أما إذا كان مجرد أوهام وخيالات يتوهمها المريض فتحصل له الراحة النفسية بناء على ذلك الوهم والخيال ويهون عليه المرض وربما ينبسط السرور النفسي على المرض فيزول، فهذا لا يجوز الاعتماد عليه ولا إثبات كونه دواء، لئلا ينساب الإنسان وراء الأوهام والخيالات، ولهذا نُهي عن لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع المرض أو دفعه، لأن ذلك ليس سبباً شرعياً ولا حسياً، وما لم يثبت كونه سبباً شرعياً ولا حسياً لم يجز أن يجعل سبباً، فإن جعله سبباً نوع من منازعة الله تعالى في ملكه وإشراك به حيث شارك الله تعالى في وضع الأسباب لمسبباتها، وقد ترجم الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لهذه المسألة في كتاب التوحيد بقوله: “باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لدفع البلاء أو رفعه”.

وما أظن السوار الذي أعطاه الصيدلي لصاحب الروماتيزم الذي ذكر في السؤال إلا من هذا النوع، إذ ليس ذلك السوار سبباً شرعياً ولا حسياً تعلم مباشرته لمرض الروماتيزم حتى يبرئه، فلا ينبغي للمصاب أن يستعمل ذلك السوار حتى يعلم وجه كونه سبباً، والله الموفق.ـ

مجموع الفتاوى المجلد الأول.

 

http://www.islamlight.net/albarrak/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=14232

يباع في الصيدليات الآن سوار معدني بمبلغ ثمانين ريالاً لتخفيف الوزن وإزالة آلام العظام…
فهل استخدامها جائز شرعا؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
ثبت عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أنه رأى رجلاً وفي يده حلقة من صفر، فقال: “ما هذا؟ فقال: من الواهية. فقال: انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً، فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً”. قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب: رواه أحمد بسند لا بأس به، والذي يظهر أن هذا السوار هو من جنس تلك الحلقة وليس هو كالعصابة التي يشد بها الرأس أو العضو لصداع أو ما يسمى روماتزم، فإن تأثير العصابة بسبب الشد والضغط على موضع الألم وهذا معقول ولا شبهة فيه، وأما لبس الحلقة والسوار للاستشفاء فهو من جنس تعليق التميمة والودع، وقد جاء عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أنه قال: “من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له” وفي رواية “من تعلق تميمة فقد أشرك”، فإن الاعتماد على الأسباب الحقيقية نوع من الشرك فكيف بالاعتماد على الأسباب الوهمية.
والحاصل أنه لا يجوز بيع ولا شراء ولا لبس هذا السوار المسؤول عنه، وأظن أنه قد صدر فيه فتوى بالتحريم من لجنة الإفتاء في حياة الشيخ عبد العزيز بن باز _رحمه الله_، والله أعلم.

 

http://www.islamlight.net/index.php?option=com_ftawa&task=view&Itemid=0&catid=1300&id=14981

http://www.almoslim.net/node/62057

س/ انتشر مؤخرا ما يسمى ب (السوار العجيب) أو (سوار ابن سينا ), وكثرت الدعاية عنه في الصحف اليومية بدعوى أنه يقضي على الآلام الروماتيزمية، وعلى الضعف والوهن والسمنة, ويمنح شعوراً بالنشاط. والمشكلة أنها لقيت رواجاً بين أوساط الناس واستحدث منها لونان الذهبي للنساء والفضي للرجال وبالرجوع إلى الأطباء ثبت أنه ليس لها أي أثر طبي يذكر، وإنما يعتمد على الإيحاء النفسي.
أرجو من فضيلتكم إيضاح الحكم الشرعي، ومحاربة الخرافات ونصرة العقيدة ومنع الغش التجاري واستغلال عواطف الناس, وبيع الأوهام. والتحذير من التعلق بغير الله.

ج/الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
عندنا قاعدة في اتخاذ الأسباب الشرعية وغير الشرعية فنقول: يشترط في السبب الذي يتخذ لجلب النفع أو جلب الضر، أن يكون السبب شرعياً جاء في كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أو دلَّ الحس والتجربة المباشرة على أنه مؤثر، فإذا كان كذلك دل الحس أو التجربة المباشرة على أنه نافع ومؤثر مثل العقاقير والأدوية ونحو ذلك، فاتخاذ مثل هذه الأسباب جائز ولا بأس به وإن كان خلاف ذلك لم يدل له الشرع ولا التجربة الظاهرة المباشرة فإن هذا من الشرك ويختلف فإن اعتقد أنه يؤثر بنفسه دون الله عز وجل فهو شرك أكبر، وإن اعتقد أنه مجرد سبب فهو شرك أصغر ويظهر أن مثل هذه الأساور حسب سؤال السائل أنها غير مؤثرة أي يظهر أنها ليس لها تأثير حسي ظاهر مباشر وعلى هذا فيكون اتخاذها من الشرك الأصغر وإن اعتقد أنها تنفع وتضر من دون الله عز وجل فهو شرك أكبر مُخرِج من الملة، والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تعلق تميمة فقد أشرك” وهذا نوع منه، فإن اعتقد أنها تستقل دون الله عز وجل فهو شرك أكبر وإن اعتقد أنها مجرد سبب فهي من الأسباب غير الشرعية لما سبق أن ذكرنا أنه لا بد من دائرة الشرع أو دائرة الحس والتجربة الظاهرة المباشرة، والله أعلم.

About these ads

تعليقات»

1. SHAMSIII - 30 أكتوبر 2009

بارك الله فيكم وجزاكم عنا خيرا , على هذه الإجابة العلمية القيمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

2. زائر - 20 سبتمبر 2010

سؤالي اليك
من المقصود ب
الشيخ محمد بن عبد الوهاب ؟

3. محمود - 20 سبتمبر 2010

عزيزي الزائر
الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي رحمه الله
من ابرز علماء نجد

4. أحمد - 15 أكتوبر 2010

هذا علم اخوي ..

حجر الجرمانيوم هو عنصر شبه موصل ذو درجة نقاء 99% يتميز بقدرته -
الطبيعية على إصدار أيونات سالبة الشحنة والتي تجذب الأيونات الضارة
موجبة الشحنة التي تتولد من استخدام الهواتف النقالة والأجهزة الإلكترونية
عند ملامسة البشرة مباشرة و يترتب على هذا تقوية و تنشيط الجهاز المناعي
لجميع خلايا الجسم.
النحاس هو عنصر معدني والذي كان يستخدم من آلاف السنين في العديد من -
الحضارات القديمة لتخفيف و معالجة الآلام،و أثبتت آخر الأبحاث بأن النحاس
له قدرة على تخفيف آلام المفاصل.
استخدم المغناطيس منذ آلاف السنين في الكثير من أنحاء العالم نظرا لما يتمتع -
به من قدرة علاجية هائلة، وبما أن الدم يحتوي على جزيئات الحديد فهو يعمل
كموصل للطاقة المغناطيسية التي تساعد في زيادة تدفق الدم مما يترتب عليه
زيادة توصيل الأوكسجين والمغذيات لجميع الأنسجة التي يحويها جسم الإنسان.
فوائد منتجات نانس بي:
تنظيم حركة الأيونات السالبة و الموجبة لجميع أجزاء الجسم. -
زيادة الدورة الدموية. -
تقوية وتحسين مناعة خلايا الجسم و زيادة الطاقة. -
تخفف من الإرهاق و التعب والضغط العصبي وتساعد على النوم المريح. -
تخفف من آلام والتهابات المفاصل و العضلات. -
تعمل على تفريغ الشحنات الكهربائية. -

5. محمود - 15 أكتوبر 2010

أخي أحمد.. هل أنت متأكد من كل المعلومات التي قلتها؟
بالنسبة لي كصيدلي لا يوجد لدينا مصدر حول استخدام مثل هذه الشياء للعلاج
وقد سألت طبيب مفاصل وقد اخبرني بوجود نوع من العلاجات بالموجات الكهرومغناطيسية لكن ليس بهذا النوع من الأدوات
حضرتك لم تقم سوى بنسخ بعض المعلومات التي أنت أصلا لست متأكدا من محتواها
وانني كصيدلي أعرف الأكاذيب التي تصدرها شركات الدعاية المختصة بتسويق الأدوية وليست الدعاية التي وضعتها إلا مجرد معلومات لا يدعمها اي دليل علمي موثوق او غير موثوق
وللعلم فإن الولايات المتحدة الأمريكية تمنع الدعاية والإعلام لمنتجات تسبه هذا المنتج

وهذه صفحة حضرتك
http://www.taw9eel.com/pharmacy/health-care-appliances/nanis-bracelet-ntb-016-21cm.html?___store=arabic&___from_store=default

6. bgurl - 3 ديسمبر 2011

كلامك سليم جدا

7. abu aseel - 3 نوفمبر 2013

الأخ الصيدلي مع احترامي لك بتكرار جملة (أنا صيدلي)، كونك صيدلي لا يعني أنك مطلع على جميع علوم الصيدلة يا أخي الفاضل، ثم أن بعض المفتين حفظهم الله يفتون بغير علم في الطب أو غيره من العلوم الدقيقة ويربطون ربطاً غير سليم مبني على جهلهم بهذه العلوم، من قال أن العلاج النفسي لا يعتد به؟ ثبت علمياً أن العلاج النفسي ب(الوهم) أفاد في تخفيف الكثير من الأمراض ((هذا إن كانت هذه الاسوارة بالفعل تعلاج بالوهم))، إضافة لذلك شركة sabona of london الأمريكية تبيع أسوار نحاسية أمريكية الصنع فعلى أي أساس ذكرت أن الولايات المتحدة الأمريكية تمنع الإعلان لهذا النوع من المنتجات بلا دليل؟ إن كنت صيدلياً فأنا دبلوماسي بإدارة التجارة والصناعة في أحد المؤسسات العربية الحساسة ولنا تعاملات مع الولايات المتحدة الأمريكية مباشرة في مواضيع التجارة والصناعة ولم أسمع قط عن أنها تمنع الدعاية والإعلان عن هذا المنتج.


أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: